الكفايات المستهد فة في مادة التاريخ بالتعليم الثانوي التاهيلي: السنة الثانية باكالوريا
المستويات الكبرى
للكفايات
|
تحديدها
|
استعمال نهج المادة
في كتابة المقال التاريخي
|
- إعداد تصميم واضح بمداخله الممكنة إما سببي أو كرونولوجي أو موضوعاتي أو مقارنة وارتباطه
بإشكالية الموضوع؛
- إنجاز مقدمة مناسبة ( الزمن – المكان – سياق الموضوع – التساؤلات )
- بناء عرض يراعى فيه ما يلي:
· انتقاء الأفكار
والمعلومات التاريخية المناسبة وضبط العلاقات بينها
· توظيف معلومات
تاريخية صحيحة
· تنويع المعلومات التاريخية (مفاهيم، أعلام، مواقع، أحداث ووقائع)
- إنجاز خاتمة مناسبة (استخلاص عام وفتح الموضوع على امتدادات لاحقة ) ؛
- توفير الشروط
اللغوية والتعبيرية و الشكلية لكتابة المقال التاريخي.
|
الاشتغال
بالوثائق
التاريخية
|
-
تحديد نوعية الوثائق ، تاريخها، مصدرها، صاحبها ؛
-
وضع الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
-
التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية؛
-
الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
-
استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثائق؛
-
ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
-
تركيب الفكرة الأساس للوثائق؛
-
مناقشة الفكرة والتعليق عليها؛
-
إنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق و أهميتها.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق