المجالات المعرفية في مادة التاريخ بالتعليم الثانوي التاهيلي: السنة الثانية باكالوريا
المجال
الفرعي1: تاريخ العالم
Ø تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي،
ويتعلق الأمر بـ: مؤتمر السلام- معاهدات الصلح – معاهدة فرساي- الثورة الروسية ـ النظام الاشتراكي السوفياتي- لنين – ستالين –
السياسة الاقتصادية الجديدة " نيب" – سياسة التخطيط – الديمقراطيات الليبرالية-
الأزمة الاقتصادية الكبرى – النيوديل- الحرب العالمية الثانية- القطبية
الثنائية- الحرب الباردة – التعايش السلمي – تصفية الاستعمار- العالم الثالث –
حركات عدم الانحياز- النظام العالمي الجديد – القطبية الواحدة.
Ø قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال
تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
التحولات الترابية والسياسية والاقتصادية في عالم
ما بعد الحرب العالمية الأولى؛
P
الثورة الروسية وبناء النظام الاشتراكي السوفياتي
وأزمات الديمقراطيات الليبرالية ؛
P
اندلاع الأزمة الاقتصادية الكبرى وانتشارها
وأساليب مواجهتها(النيوديل نموذجا ) ؛
P
أسباب
ومراحل ونتائج الحرب العالمية الثانية؛
P
العلاقات الدولية بعد الحرب
العالمية الثانية:
·
من القطبية الثنائية
إلى القطبية الواحدة؛
·
تصفية الاستعمار
وبروز العالم الثالث.
المجال الفرعي
2: تاريخ المشرق العربي
Ø تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق
الأمر بـ:
الانتداب – الحركة الصهيونية- المقاومة الفلسطينية – الحركات الاستقلالية – الصراع العربي الإسرائيلي.
Ø قراءة و تحليل وثائق تاريخية،
أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار
بالمشرق العربي فيما بين الحربين؛
P
جذور القضية الفلسطينية وأشكال التمركز الصهيوني
بفلسطين وردود فعل الفلسطينيين فيما بين الحربين ؛
P
الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي؛
P
القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
وامتداداتهما الراهنة.
المجال الفرعي 3: تاريخ المغرب الكبير
Ø
تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع
التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، يتعلق الأمر بـ: -عقد الحماية- نظام الحماية –
الاستغلال الاستعماري – الحركة الوطنية –
المطالبة بالإصلاحات- المطالبة بالاستقلال- استكمال الوحدة الترابية.
Ø
قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي
باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
المغرب تحت نظام الحماية:
·
أجهزة نظام
الحماية؛
·
الاستغلال الاستعماري وآثاره على المجتمع المغربي.
P
الكفاح الوطني في المغرب من أجل الاستقلال (المقاومة
المسلحة والنضال السياسي) واستكمال الوحدة الترابية ؛
P
الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق